الثانويه الخامسه ( تطوير )
اهلا بك في منتدى الثانويه الخامسه تطوير
نتمنى التسجيل فى المنتدى لتعمّ الفائده Smile

الثانويه الخامسه ( تطوير )

روح الابداع
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإستخدام الخاطئ للحاسووب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Atho0or

avatar

عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: الإستخدام الخاطئ للحاسووب   الإثنين مارس 05, 2012 5:23 pm

استخدام الخاطئ للحاسوب
1) متاعب صحية للاستخدام الخاطئ ولفترات طويلة للوحةالمفاتيح
أصبح جهاز الكمبيوتر لاغنىعنه في جميع مجالات الحياة ولا يمكن الرجوع عن هذا الانجاز الذي غيّر طبيعة حياةالكون رغم ما له من سلبيات صحية على مستخدميه وهم كثر.
لكن العلم الذي توصل لهذاالانجاز الرائع الاعجازي لن يغلب في ايجاد حلول للمشاكل الصحية الناجمة عنالاستخدام ا لخاطئ للكمبيوتر والجلوس امامه ساعات طويلة. وفي هذه الدراسة ترصد جميعالدراسات الطبية التي تناولت اضرار استخدام فأرة الكمبيوتر ولوحة المفاتيح والاضرارالناجمة عن استعمالهما لفترات طويلة.
استخدام الفأرة «الماوس - Mouse» لساعات طويلة في اليوم والاستعمال الخاطئ لها يسفر عن متاعب صحية تزعج المستخدملجهاز الكمبيوتر كثيراً وتسبب له الازعاجات الصحية.
وقد يؤدياستعمال لوحةالمفاتيح «Keyboord» إلى اضرار واعتلالات صحية خطيرة عند استخدام الكمبيوتر
لفتراتطويلـــة كــــما هو الحال مع العديد من نشاطات الحياة اليومية ونتائج دراساتوابحاث تؤكد وتحذر من الاستخدام الخاطئ للـــــفأرة ولوحة المفاتيح خاصة لمن يجلسونامام جهاز الكمبيوتر لساعات طويلة.
2) أضرارالإفراط في استخدام الفأرةحذرت دراسة طبية حديثة من الافراط فياستخدام فأرة الكمبيوتر «الماوس» باستمرار الأمر الذي يؤدي إلى اصابة الشخصبالتهابات عصبية في اليد والرسخ.
والتسبب في اوجاع في تلك المنطقة تحمله علىالاستيقاظ اكثر من مرة في الليل ليصبح هذا الأمر هاجساً مؤرقاً يبعده في النهاية عنعمله ومصدر رزقه.
الدراسة التي شارك في اعدادها فريق من الأطباء التشيك المختصينفي عدة مجالات منها معالجة الأمراض العصبية اشارت إلى ان اغلب المرضى الذين راجعواعياداتهم وهم من مستخدمي الحاسب الآلي «الكمبيوتر» بشكل يومي ولساعات طويلة تصل إلىعشر ساعات قد اشتكوا من آلام شديدة في منطقة اليد تمتد من اليد حتى الرسغ وفي بعض الحالات حتى الكتف والرقبة والظهر.
وقال الدكتور البروفيسور اولدرحيح بيرجمانالشهير في مدينة براغ التشيكية والمساهم في تلك الدراسة ان هذه الحالات المرضيةتشبه إلى حد بعيد تلك التي تصيب لاعبي التنس وعمال المناجـــم والنســــاء اللواتييعملن بالخياطة ويتعاملن مع الابر ولساعات طويلة.
وأوضح بيرجمان ان هذا الأمركان يقتصر قديماً على هؤلاء اما اليوم فإن مستخدمي الكمبيوتر والمبالغين في استخدامالفأرة «الماوس» اصبحوا عرضة للالتهابات العصبية في اليد والرسخ وحتى الأكتافوالرقبة.
وذكر انهم لا يصدقون اطباءهم عندما يقولون لهم ان السبب هو استخدامهمالمفرط للفأرة والكتابة على الحاسوب ولايراجعون الطبيب الا في حالات الآلام أي فيوقت متأخر يصعب علاجهم بسرعة مما يتسبب في ابعادهم عن استخدام الكمبيوتر ولفترات طويلة.
وأضاف بيرجمان ان الموظفين ومستخدمي الكمبيوتر لأكثر من ثلثي العمل هماكثر عرضة لتلك الأمراض العصبية في اليد والرسغ اما الاشخاص الذين يعملون طوالاليوم ويستخدمون الفأرة نصف الوقت والنصف الآخر للكتابة يواجهون خطر الاصابة فيالقسم العلوي من الرسغ حتى الكتف والرقبة.
فعلى سبيل المثال ان مستخدمي الفأرةلأكثر من ثلاثين ساعة اسبوعياً يتعرضون للإصابة بـــآلام الذراع
بحوالي ثماني مراتوتضاعف معاناتهم من آلام متوسطة إلى شــــديــدة في الرقبة ويزداد خطر اصابتهمبآلام في الكتف اليمنى بثلاث مرات.
ويمكن القول بعد المعاينات ومراقبة العديد منالحالات ان مستخدمي الكمبيوتر والفأرة لمدة خمس وعشرين ساعة اسبوعياً تظهر عندهمآلام في الرقبة والكتف اليمنى بعد خمس ساعات فقط من عودتهم من العمل.
وينصح الدكتور بيرجمان مستخدمي الكمبيوتر بممارسة بعض التمرينات الرياضية الوقائية لليدينوالذراعين والرسغين والرقبة والاكتاف والظهر من وقت لآخر خصوصاً بعد الاستخدامالطويل للكمبيوتر وان يدلكوا ايديهم عدة مرات خلال فترة العمل.

كماينصحهم باختيار الأثاث المناسب والمريح لوضعية جلوسهم امام الكمبيوتر واخذ فترات استراحةمتكررة بين
الحين والآخر والابتعاد قدر المستطاع عن مواصلة الساعات ببعضها دونالانتباه إلى وضعية عمل اليد وحالة الجلوس.
3) الاصابة بالالتواء المتكرريقول الخبراء ان الاستخدام الخاطئللفأرة اثناء الجلوس امام الكمبيوتر يمكن ان يؤدي إلى الاصابة بحالة مرضية تعـــرفباســــم «الالتواء المتكرر».
ويوضح الطبيب الألماني فرانك بيرجمان رئيس الجمعيةالالمانية لأطباء الاعصاب ان «الشعور بالوخز أو الحذر أو الضعف في الجزء السفلي منالذراعين أو اليدين هو أول اعراض اجهاد الأوتار والأعصاب بسبب الحركةالمتكررة».
وأضاف ان الضغط المستمر على الفأرة وترك اليد في وضع غير طبيعي يضربالأنسجة على المدى الطويل ويمكن ان يؤدي إلى التهاب الأعصاب بل ان الأعراضالمبدئية الطفيفة ربما تشكل خطورة حيث ان المخ ربما يربط بين الشعور بالألم وبينعملية الضغط على الفأرة «الماوس».
في هذه الحالة فإن المستخدم للفأرة سيظل يشعربالألم كلما ضغط على الفأرة حتى لو كانت الأسباب العضوية للألم قد زالت على حد قولبيرجمان.
يقول طبيب الأعصاب انه من الممكن التغلب على هذه المشكلة عن طريقاستخدام فأرات مصممة بطريقة تراعي سلامة اليدين كما يمكن استخدام لوحة المفاتيح فيتنفيذ كثير من الأوامر بدلاً من الاعتماد على الفأرة بصفة مستمرة.
ولا بد انيكون حجم الفأرة متلائما مع حجم اليدين ويمكن وضع الرسغ على سند بارد لحمايته منالالتهاب.
وينصح بيرجمان بأداء بعض التدريبات الرياضية البسيطة وتحريك اليدين باستمرار اثناء الجلوس امام الكمبيوتر والحصول على فترات راحة قصيرة من وقت لآخر.
يدم أصابع اليدينحذرتدراسة نمسوية من المخاطر التي يسببها سوء استخدام لوحة مفاتيح الكمبيوتر حيث اشارتاحدث التقارير الطبية إلى ان بعض العوارض وفي مقدمتها ضرر الاصابع وانتشار الألمباليدين والذراعين ربما تكون مؤشر احتمال الاصابة بتدمير اعصاب الرسغين.
وأشارالباحثون إلى ان الافراط في الضغط على الرسغ غالباً ما يؤدي لظهور آلام تتسم بتورمالأعصاب مؤكدين ان هذه الآلام ناجمة عن استخدام غير سليم للوحة المفاتيح «key boord».
ومن جانبه، اوضح اكسيل فاينفانهاوس الخبير بجامعة فينيا ان اكثر الاشخاصعرضة لتلك الآلام هم اولئك الذين تتراوح اعمارهم بين 40 - 70 عاماً.
وأكدتالدراسة انه في حال اهمال علاج الالم فـــــإنه من المرجح ان يمتد من الذراع إلىالعنق وفي النهاية يــــؤدي إلــى ان تفــــقد الاصـــــابع قــــوتها لدرجة العجزعن فتح الزجاجات.
وينصح الخبراء باستخدام مضادات الالتهابات والدعامات للعلاج أواللجوء إلى الجراحة في حال فشل العلاج الدوائي في تخفيف الآلام.
4) استعمال لوحة المفاتيح والفأرة ساعات طويلة يزيد آلامالكتفين والرقبة
حذرت دراسة دنماركية من ان الجلوس لساعات طويلةامام جهاز الكمبيوتر واستخدام الفأرة ولوحة المفاتيح يرفع مخاطر الاصابة بآلامالكتفين والرقبة.
وكشفت الدراسة التي شملت 1585 رجلاً و365 سيدة يبلغون فيالمتوسط 42 عاما كلهم من الفنيين في علوم الكمبيوتر «الحاسب الآلي» ان هؤلاء اكثرعرضة من غيرهم للاصابة بآلام الكتفين والرقبة.
واكدت الدراسة على العلاقةالوثيقة بين استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح واصابة الاكتاف بالآلام الحادة، اماآلام الرقبة فقد بلغت 3.6 في المئة للرجال و3.9 في المئة للسيدات.
واشارالباحثون إلى انه كلما تزايد عدد مرات استخدام الكمبيوتر وطالت ساعات استخدامالفأرة ولوحة المفاتيح زادت مخاطر الاصابة باضطرابات العضلات او الهيكل العظميللاطراف العليا.
5) الأصابع الكمبيوتري» مرضخاص يسببه الكمبيوتر
حذرت المراكز الطبية في اوروبا من ظهور مرضخاص يدعى بمرض الاصابع الكمبيوتري الذي يصيب المدمنين على الجلوس امام الكمبيوترلساعات طويلة وهم يستخدمون «فأرة» الكمبيوتر خلال تلك الفترات.
واوضحت الدراسةان هذا المرض يصيب اصبعي الابهام والسبابة بالتشنجات العصبية ويؤدي إلى تليفمفاصلهما من كثرة الاستخدام الطويل لهما.
وقد اعتبرت بعض المراكز الطبية ان هذاالمرض من الامراض الجديدة والذي سجل ضمن قائمة امراض الحركة وقد يخضع المصابون بهبعد مراجعتهم للعيادات الطبية إلى فترة علاج تتطلب قبل كل شيء انقطاعا زمنيا عنممارسة العمل بواسطة الكمبيوتر إلى حين استكمال فترة العلاج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hnoo Al-Qarni

avatar

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 07/03/2012
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: الإستخدام الخاطئ للحاسووب   الخميس مارس 08, 2012 3:09 pm

يعطيك العافية يا اثووووري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Atho0or

avatar

عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: الإستخدام الخاطئ للحاسووب   الجمعة مارس 09, 2012 1:02 pm

يعااافيك
يابعدي
هلابك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإستخدام الخاطئ للحاسووب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانويه الخامسه ( تطوير ) :: قسم مقررات :: الحاسب الالي :: حاسب الي 1-
انتقل الى: