الثانويه الخامسه ( تطوير )
اهلا بك في منتدى الثانويه الخامسه تطوير
نتمنى التسجيل فى المنتدى لتعمّ الفائده Smile

الثانويه الخامسه ( تطوير )

روح الابداع
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الفرق بين الموهبه (creativity) والذكاء (giftedness or intelligence)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hope is always there



عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 29/02/2012

مُساهمةموضوع: الفرق بين الموهبه (creativity) والذكاء (giftedness or intelligence)   الأربعاء مايو 09, 2012 6:13 am

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لقد سعدت سعاده بالغه حين وجدت هذا الوعي باهميه رعايه الموهوبين في مملكتنا الحبيبه. لكن ما حز في خاطري هي كثره المغالطات والافكار الخاطئه المبنيه على دراسه علميه قديمه تم تجديدها وإعاده صياغتها.

وقتي لا يسمح لي بأن اكتب تاريخ تطور علم الموهوبين (gifted education/programming). لكن من باب تزكيه العلم الي لدي سأوضح في هذا الموضوع الفرق بين الموهبه والذكاء.

من ناحيه القدرات العقليه :
- ليس كل موهوب (talent) كالموهوبين في الرسم/ التواصل الاجتماعي/القياده او الابتكارات يتمتع بقدرات عقليه وادراكه عاليه (مثل قوه الحافظه والتذكر والاسترجاع/ سرعه اجراء العمليات والاستيعاب) ولكن في الغالب هؤلاء الطلاب يتمتعون بقدارت عقليه وادراكه عاليه في مجال موهبتهم مثل المبدعين في الرسم لديهم قدره عاليه في التحليل البصري والذكاء الحسي. Bentley(١٩٦٦) اثبت انه لا يوجد علاقه بين الموهبه والقدرات القعليه العاليه مثل السرعه القعليه التحليليه لكن علي النقيض اثبت ان الموهبه مرتبطه ارتباط وثيق مع التفكير المنفتح الغير متوقع يسمى (divergent thinking ) والقدره العاليه في التقييم (evaluation abilities) (٢)

- وفي الجانب الاخر ليس كل طفل او طالب حقق درجه عاليه في اختبارات الذكاء والقدرات موهوب. علي سبيل المثال قد يكون الطالب متميز جدا في الرياضيات والقراه ولكن لا يملك موهبه الاكتشاف/رسم/القياده/التواصل الاجتماعي/ التمثيل/مخاطبه الجمهور ..الخ. لكن قدراتهم الادراكيه والعقليه تفتح لهم فرصه كبيره ليكونوا موهوبين في ظل بيئه ايجابيه قادره علي تطوير مهارات الطفل او صنع مهاراته.

من ناحيه الصفات المميزه:
قد يشترك الطالب الموهوب والطالب الذكي في عده صفات لكن في ذات الوقت يختلفون في صفات اخرى.
قد يشتركون في هذه الصفات: الاعتماد على النفس/ الافكار الغير اعتياديه/ البعد عن التقليديه/النجاح الدراسي... الخ.
ويختلفون في مستوى قدراتهم في العلميات العقليه مثل سرعه التحليل/ الاسترجاع/ الحفظ/ القدرات الكتابيه، اللفظيه، الرياضيه/ القدرات والمهارات الاجتماعيه، القياديه، الدراسيه/ الربط، التحليل، الاستنتاج، المراقبه، نوع من القدرات والعلوم يسمى (metacognative skills and knowledge)

الفرق الواضح بين هذين المصطلحين من ناحيه الاكتشاف هو طريقه تحديد واكتشاف النبوغ الغير اعتيادي:
الذكاء والقدرات العقليه والادراكيه في الولايات المتحده يقاس عن طريق (يجب عمل هذي الاختبارات جميعها لا يغني واحد عن الاخر):
١) اختبارات القدرات العقليه والادراكيه تسمى (IQ TESTS) وهي عده اختبارات من اشهرها (Stanford-Binet Intelligence Scale Wechsler Intelligence Scale for Children, Third Edition - WISC-III/Naglieri Nonverbal Ability Test) (٢)
٢) اختبارات القدرات العلميه والمهارات الدراسيه وتسمى (Achievement Tests) وهي اختبارات ودرجات الطالب في المدرسه اضافه الي الاختبارات الموحده تسمى (standardized tests) كما هو معمول لدينا في برنامج قياس (اختبار القدرات لطلاب الثانويه العامه/الدراسات العليا)
٣) عن طريق ادوات علميه مقننه تستخدم في المدارس من قبل الاساتذه علي سبيل المثال (استبيان ومقابله مع الطالب/ الاسره - توصيات الاستاذ/زملاء الصف - مجموع لاعمال الطلاب وانجازاته العلميه والعمليه “كل مدرسه لها معاييرها المختلفه في حمع هذه الادله والبيانات)

لكن الموهبه تقاس بطرق اخري واختبارات اخري (يجب الاخذ بجميع هذه الاختبارات لتحديد الموهبه بدقه لتصميم البرنامج المناسب الذي يتوافق مع موهبه الطالب ولا يمكن الاستغناء عن واحد منها):
١) creativity tests ويسمى ينقسم الا قسمين:
١) Biographical information وهي اختبارات تعني باكتشاف تاريخ الطالب الموهوب وقدراته منذ الصغر (لان الموهبه لها شأن اخر لكونها واضحه من الصغر) ومن اشهره هذه الاختبارات (Renzulli’s Action Information/ Consensual Assessment Technique, Detroit Public School Creativity Scales) (٢)
٢) Divergent Thinking Tests وهي اختبارات تعني بقياس التفكير الابداعي المنفتح وكما ذكرت سابقا ان الموهبه مرتبطه ارتباط وثيق بهذا النوع من التفكير ومن اشهر هذه الاختبارات ( The Torrance Tests of Creative Thinking TTCT / Test for Creative Thinking-Drawing Production) (٢)
٢) تكتشف الموهبه ايضا عن طريق personality and motivation inventories وهي اداه علميه احصائيه تستخد ليتم جمع معلومات صالحه بالغه الدقه عن شخصيه الطفل او الطالب /دوافعه /ميوله / صحه النفسيه والجسديه لانها لها ارتباط وثيق في تنميه وتشكيل هذه الموهبه ومن اشهر هذه الادوات القياسيه
( Scale for rating the Behavior Characterstics of Superior Students / Group inventory for finding interests I, II
/ Survey Creativity Attitude ) (٢)

هذا والله ورسوله اعلم.
اتمنى ان تعم الفائده للجميع
مراجع:
١) Bentley, J. (1966). Creativity and academic achievement. The Journal of Educational Research, 59(6), pp. 269-272.
٢)Davis, G. (2003). Identifying creative students, teaching for creative growth. In Colangelo, N and Davis, G. (Eds.) Handbook of gifted education (3rd ed., pp. 311- 324). Boston: Allyn & Bacon.



منقوؤوؤل من منتدى موهبةة ^ ^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الموهبه (creativity) والذكاء (giftedness or intelligence)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانويه الخامسه ( تطوير ) :: الادارة المدرسية :: موهبه-
انتقل الى: