الثانويه الخامسه ( تطوير )
اهلا بك في منتدى الثانويه الخامسه تطوير
نتمنى التسجيل فى المنتدى لتعمّ الفائده Smile

الثانويه الخامسه ( تطوير )

روح الابداع
 
الرئيسيةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علمااااء الرياضياااات *-*

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Atho0or

avatar

عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: علمااااء الرياضياااات *-*   الثلاثاء مارس 20, 2012 10:24 am

نصر الدين الطوسي

اسمه ونسبه-:

هو العلامة أبو جعفر محمد بن الحسن نصر الدين الطوسي عاش وتُوفيّ في بغداد أيام آخر خلفاء بني العباس المعتصم وذلك فيما بين ( 597 672 هجرية)
الموافق ( 1201 1274 م )
كان عالماً فذاً في الرياضيات والفلك ، فقد عُرف بين أصدقائه وذويه وعلماء المشرق والمغرب بلقب (علاّمة ) والجدير بالذآر أنه آان يجيد اللغات اللاتينية والفارسية والترآية مما أعطته القدرة على السيطرة على شتّى المعارف.

أعماله-:

تلقى نصر الدين علمه عن العالم الكبير( آمال الدين بن يونس الموصلي ) فغرس فيه حب الكتب وقد أبدع في علم الرياضيات بجميع فروعه .
فكان له فضل
...........................................
عمرالخيّام

اسمه ونسبه-:
هو أبو الفتح عمر بن إبراهيم الخيّام النيستابوري عاش فيما بين ( 440 525 هجرية) الموافق ( 1048 1131 ميلادية ) .كآان يشتغل في صغره بصنع وبيع الخيام ولذا كآنيّ(بالخيّام) وقد أآثر من التنقل في طلب العلم منذ نعومة أظفاره حتى أستقر في بغداد عاد 466 هجرية. أبدع في آثير من فنون المعرفة مثل الرياضيات والفلك واللغة والفقه والتاريخ والأدب.


أعماله -:

أهتم الخيّام اهتماماً خاصاً بالقدار الجبري وهو يبحث في علم الجبر ، وآان إقليدس قد حل فقط المقدار الجبري ذا حدين مرفوعاً إلى قوة أسه أثنان فأبتكر الخيّام نظرية ذات الحدين المرفوعة إلى أس أي عدد صحيح موجب . حل آثير من معادلات الدرجة الثانية والتي على صيغة ا س + ب س = ج.
آما عكف على البحث في علم الجبر فدرس المعادلات الج

.........................................
الكرخي

اسمه ونسبه-:

هو أبو بكر محمد بن الحسن الكرخي ولد في كرخ من ضواحي بغداد ولايُرف تاريخ ولادته . قضى حياته في بغداد وأعطى إنتاجه في تلك المدينة الزاهرة ( في أواخر القرن العاشر وبداية القرن الحادي عشر الميلادي ) ، وتوفي هناك في عام 429 ه (الموافق 1020 م) وقد قضا جزءاً كبيرا من حياته في المناطق الجبلية حيث أشتغل بأعمال الهندسة .

أعماله-:

أهتم الكرخي اهتماماً كبيراً بعلمي الحساب والجبر فكان نتاجه عظيماً في هذين الحقلين ، وبقية اوروبا تستخدم نتاجه مدة طويلة من الزمن . كذلك قام بإبتكار بعض الأفكار الرياضية وأستخدمها في مؤلفاته الرياضية ومن هذه الأفكار ما يلي-:

العدد الذي لوأضيف إليه مربعه لكان الناتج مربعاً• ولو طرح منه مربعه لكان الناتج مربعاً.
أي أن : س + س = ص ، س- س = ع و

...............................
الكاشي

اسمه ونسبه-:
هو غياث الدين بن مسعود بن محمد الكاشي ، ولد في أواخر القرن الثامن الهجري في مدينة قاشان وتوفي عام 839 هجرية 1436 ميلادية ) .
أشتهر بكثرة قرآءته للقرآن الكريم فكان يقرأه مرة آل يوم ، وظهر ذلك على أسلوبه السهل الرزين في الكتابة ، درس النحو والصرف والفقه على المذاهب الأربعة فأجادها
حتى أصبح حجة في الفقه .له سمعة مرموقة في علم المنطق والمعاني والبيان . أستفاد من معرفته للمنطق بأن درس وآتب في حقل الراضيات فأندهش منه الكثير من علماء الرياضيات في العالم بقدرته القوية على حسن التعبير وآان والد الكاشي من أآبرعلما الرياضيات والفلك.

أعماله -:

أولى إهتماماً آبيراً بمؤلفات نصر الدين الطوسي لمافيها من الحكمة وغزارة البحوث الرياضية.
شرح الكثير من إنتاج علم

........................................
الكاتبي

اسمه ونسبه :
علي بن عمر بن علي الكاتبي القزويني، ويعرف في بعض المراجع بعلي بن عمر بن علي دِيبران القزويني الرياضي عالم الفلك والمنطقي عاش في القرن السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي . لم تذكر الموسوعات أو كتب تاريخ العلوم شيئا عن حياة الكاتبي، ولكنها حددت عام ميلاده بقزوين عام 600 ه / 1203م، وأنه كان تلميذا نجيبا من تلاميذ العلامة الطوسي ، أما عام وفاته فقد ذكرت روايتان أحدهما قليلة وهي عام 693 ه ، وأخرى شائعة التداول ويكاد



يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Atho0or

avatar

عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: علمااااء الرياضياااات *-*   الثلاثاء مارس 20, 2012 10:28 am

السموأل المغربي

اسمه ونسبه :

السموأل بن يحيى بن عباس المعروف بالمغربي، عالم رياضي وطبيب اشتهر في القرن السادس الهجري / الثاني عشر الميلادي. ولد في فاس بالمغرب لأسرة يهودية تنتمي إلى يهود المغرب حيث كان أبوه من كبار علماء الرياضيات بين الطائفة اليهودية هناك . ترعرع السموأل في فاس، حيث قام والده بتدريس الرياضيات ومبادئ اليهودية له. ثم ما لبث أن انتقلت الأسرة إلى الوالد وابنه السموأل من فاس إلى الشطر الشرقي من الدولة الإسلامية، وسكنوا ببغداد التي كانت مركز الحضارة الإسلامية لفترة زمنية طويلة.

اعماله ومؤلفاته :

وفي بغداد عكف السموأل على دراسة كتاب الأصول لإقليدس، كذلك في دراسة الجبر لأبي كامل شجاع ، والجبر للكرجي حتى بدأ يكون آراءه الخاصة في الرياضيات وهو في سن الثامنة عشر من عمره. وبدأ تأليف كتابة الشهير الباهر في الجبر وهو في سن التاسعة عشر من عمره . ولكن استقرار الأسرة في بغداد لم يطل كثيرا، إذ انتقلت الأسرة إلى مراغة حيث قضى السموأل بقية عمره فيها. وكانت مراغة آنذاك قد تبوأت مركزا علميا ينافس بغداد في ذلك الوقت .وما أن استقر السموأل فيها حتى بدأ في الإنتاج العلمي ودرس الشريعة الإسلامية بعمق، فوجد أن الدين الإسلامي يتوافق مع الحياة القويمة التي يبحث عنها أهل العقول الراجحة ، وأن القرآن الكريم هو الدستور العادل الذي نزل من عند الله تبارك وتعالى . ولما تيقن السموأل من حق

............................
البيروني

اسمه ونسبه-:

هو أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني ، أعتبر البيروني من الذين وضعوا الأسس الأولى لعلم حساب المثلثات .وقد كآان في القت نفسه فيلسوفاً وعالماً جغرافياً . وأحد علماء الفيزياء والرياضيات . أتصف البيروني بروح علمية عالية ، فنهج منهج التربية والقياس في بحوثه ولم يتبع ويخلد من أحكام الأولين إلا بما وافقه الواقع التجريبي ، وأشاد بإنجازات غيره من العلماء ، وشج البيروني فكرة أخذ العلم من أي مصدر ولغة وعن أي شعب.

أعماله-:

أبتكر البيروني برهاناً جديداً لمساحة المثلث بدلالتة أضلعه يختلف تماماً عن البرهان الذي ورث عن هيرون عام 150 ميلادية.
ومن المسائل المعروفة بإسم البيروني مسائل عديدة منها التي لا تحل بالمسطرة والفرجار مثل محاولة قسمة الزاوية إلى ثلاثة أقسام متساوية وحساب قطر الأرض وأن سرعة الضوء تفوق سرعة الصوت. وقد علق على كثير من المؤلفات العلمية التي كان لها تأثيراً كبيراً في إبتكاراته الرياضية .برهن العديد من الن

........................
البوزجاني

اسمه ونسبه-:

هو أبو الوفاء محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني ، عاش فيما بين 328 388 هجرية ( الموافق 940 998 م ) ، ولد في بوذنجان وهي بلدة صغيرة بين هراة ونيسابور . قرأ على عمه المعروف بأبي عمر المغازلي وعلى خاله المعروف بأبي عبدالله محمد عنيسة ماكان من العددّيات والحسابيات ولما بلغ العشرين من العمر انتقل إلى بغداد حيث فاضت قريحته ولمع اسمه وظهر للناس إنتاجه في كتبه ورسائله وشروحه لمؤلفات إقليدس وديوفنطس والخوارزمي الشهيرة .وكان من مشهوري القرن الرابع الهجري (الموافق للعاشر الميلادي ) في الرياضيات.

أعماله-:

الجدير بالذآر أن أبا الوفاء أبدع في جميع فروع الرياضيات فأدخل علم الهندسة على علم الجبر وأبتكر حلولاً جديدة للقاع المكافئ مما أدى إلى اكتشاف الهندسة

....................
البتاني




اسمه ونسبة-:

(( هو ابن عبد الله محمد بن سليمان بن سنان بن جابر الحرّاني وقد حرف الأروربيين أسمه ألى أو (( الباتا غانيوس ))
ولد في بتّان من نواحي حرّان على نهر البليخ أحد روافد نهر الفرات Bategni)) عام 850 ميلادي وتوفي سنة 929 ميلادي في دمشق .
وكاان من أحفاد ثابت بن قرة . وقد كان البتاني أميراً عربياً

أعماله :
اعتبر من أعضم علماء الفلك الرياضيين المسلمين وهو بإعتراف أكثر محدثي الفلكيين أول من أوجد جداول فلكية لها مستوى آبير من الأهمية ومن الإتقان والدقة ، يستعمل فيها علم المثلثات الجديد حينذاك بشكل واضح ويبدوا أن البتاني هو أول من وضع علم المثلثات لخدم

.......................
الأبهري

اسمه ونسبه:

المفضل بن عمر الأبهري السمرقندي وآنيته أثير الدين عالم فلك، ورياضي، ومنطقي، وحكيم، وفيلسوف عاش بالقرن السابع الهجري /الثالث عشر الميلادي.
والأبهري نسبة إلى أبهر وهي مدينة فارسية قديمة بين قزوين وزنجان . ولم تذآر الموسوعات أو آتب تاريخ العلوم تاريخ ميلاده، وآذلك تاريخ حياته غير معروف، فكل ما ذآر عنه أنه كان عالما فاضلا عليما بأمور المنطق والفلسفة بما لا يقل عن علمه بالفلك والرياضة. وفي علم الفلك اشتهر الأبهري باهتمامه بالأزياج الفلكية ، وله عدة أزياج منها ذآرها
في رسائل له هي :الزيج المتقن ، ورسالة الزيج الشامل ، و الزيج الاختياري ، ويعرف هذا الزيج بالزيج الأثيري، و الزيج المخلص . ومن كتبه المختصرة : المجسطي في الهيئة.

أعماله ومؤلفاته-:

اهتم الأبهري بحساب الحركآت الفلكية رابطا بينها وبين الرياضيات، وذلك في كآتابه :القول في حساب الحركآت الفلكية ، وكآتاب :غاية الإدراك في دراية الأفلاك .
ولعل أكثر اهتماماته كانت آلات الرصد الفلكية وبخاصة ا

اي ت ب ع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Atho0or

avatar

عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: علمااااء الرياضياااات *-*   الثلاثاء مارس 20, 2012 10:29 am

أبوسهل الكوهي

اسمه ونسبه-:

هو أبو سهل وَيْجَن بن وشم الكوهي، من العلماء الذين اشتغلوا في الرياضيات والفلك ومراكز الأثقال، في عهد الدولة البويهية. أصله من طبرستان، قدم بغداد وبرز في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري.

أعماله ومؤلفاته-:

وكان حسن المعرفة بالهندسة وعلم الهيئة، متقدماً فيهما إلى الغاية المتناهية على قول ابن العبري. واشتهر بصنع الآلات الرصدية، وإجراء الأرصاد الدقيقة. وقد عهد إليه شرف الدولة الرصد في المرصد الذي بناه في بستان

....................................
ابن الشاطر

اسمه ونسبه :

أبو الحسن علاء الدين علي بن إبراهيم بن محمد الأنصاري المعروف بابن الشاطر. عالم رياضيات وفلك اشتهر في القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي. لقبه آثير من علماء عصره بالعلامة لنبوغه وأستاذيته على آثير من علماء عصره. ولد في دمشق وقضى معظم حياته في وظيفة التوقيت ورئاسة المؤذنين في المسجد الأموي بدمشق، ونال شهرة عظيمة بين علماء عصره في المشرق والمغرب آعالم فلكي . توفي والد ابن الشاطر وهو في السادسة من عمره، فكفله جده ثم ابن عم أبيه وزوج خالته الذي علمه فن تطعيم العاج ، فكان يكنى بالمطعم. وقد أكسبته هذه المهنة ثروة كبيرة، لأن صناعة تطعيم العاج تحتاج إلى ذوق رفيع ومهارة ودقة في العمل. ثم إن هذا النوع من العاج لا يحتفظ به إلا أصحاب الثروة والجاه. فكان يمتلك دارا تعتبر من أجمل دور دمشق، مؤثثة بأفخر الأثاث، ومجهزة بكل وسائل الراحة والمتعة. كما مكنته ثروته العظيمة من زيارة آكثير من بلاد العالم، منها مصر التي قضى فيها وقتا من ا

.....................
ابن البناء

اسمه ونسبه :

أبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي العدوي المعروف بابن البناء، رياضي ومهندس وطبيب اشتهر في القرن السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي.
ولد بمدينة مراكش ، وكان جده قد هاجر إليها من الأزد إحدى القبائل القحطانية التي كانت تسكن اليمن وما جاورها من جنوب شبه الجزيرة العربية وإلى هذه القبيلة يمتد نسبه الأزدي. وقد امتهن جده حرفة البناء، ولذلك عرف بابن البنّاء نسبة إلى مهنة جده .كما عرف أيضا بالعددي لاشتغاله بعلم العدد والحساب .
بدأ ابن البناء رحلته مع التعليم بتلقي ما كان شائعا في عصره من علوم اللغة العربية والشريعة الإسلامية فأدخله أبوه الكُتّاب حيث حفظ القرآن وبعض المتون التي تسمى ب

ي ت ب ع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Atho0or

avatar

عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: علمااااء الرياضياااات *-*   الثلاثاء مارس 20, 2012 10:32 am

ابن الهيثم

مؤلفاته:
خلف ثابت بن قرة مؤلفات آثيرة في علم الرياضيات والفلك والطب والفلسفة وأذآر منها على سبيل المثال لا الحصر :
١) آتاب في المخروط المكافئ.
٢) آتاب في قطع الإسطوانة.
٣) آتاب في العمل بالكرة .
٤) آتاب فيقطوع الإسطوانة وبسيطها.
٥) آتاب في المسائل الهندسية .
٦) آتاب في المربع .
٧) آتاب في أن الخطين المستقيمين إذا خرجا على أقل من زاويتين قائمتين التقيا.
٨) آتاب في مسائل الجبر بالبراهين الهندسية .
٩ ) آتاب في ترآيب الأفلاك .
١٠ ) آتاب في المثلث القائم الزاوية .
١١ ) آتاب في حرآة الفلك.
١٢ ) آتاب في ما يظهر من القمر من آثار الكسوف وعلاماته.
١٣ ) آتاب في إلى إقليدس.
١٤ ) آتاب المدخل إلى المنطق .
١٥ ) آتاب في مختصر علم النحو .
١٦ ) آتاب للمولودين في سبعة أشهر .
١٧ ) آتاب في أوج

......................
ثابت بن قرة

أسمه ونسبه:
هو ثابت بن قرة بن عرفان الحراني ، آنيتة أبو الحسن وُلد في حرّان الواقعة بين النهرين ، عش بين ٢٢١ - ٢٨٨ هـ الموافق ( ٨٢٦ - ٩٠١ ) م . نزح من حرّان إلى آفر توما حيث التقى بالخوارزمي الذي أُعجب بعلم ثابت وذآائه النادر وقد قدمه

الخوارزمي إلى الخليفة المعتصم ، وكان المعتصم يميل إلى أعل المواهب ويخص أصحابها بعطفه وعطاياه ويعتبرهم من المقربين إليه . أحب ثابت تاعلم لا طمعا في آسب ما يجنيه ولا سعياً وراء شهرة تُقلّيه ، إمنا أحبه لأنه رأى في المعرفة

مصدر سعادة آانت تتوق إليها نفسه.

أعماله:
يتفق علماء الرياضيات في المشرق والمغرب أن ثابت بن قرة مهّد تمهيدا علمياَ لحساب التكامل ولحساب التفاضل وذلك بإيجاد حجم الجسم المتولد عن دوران القصع المكافئ حول محور.
وفي مضمار علم الفلك يؤثر أنه يخطئ

.....................
الخوارزمي

أسمه ونسبه :
هو أبو محمد بن موسى الخوارزمي أصله من خوارزم عاش في بغداد فيما بين سنة ١٦٤ ه وسنة ٢٣٥ ه (( الموافق٧٨٠ ٨٥٠ م )) وقد عاصر المأمون حيث ذاع اسمه وأنتشر صيته بعد ما برز في علم الرياضيات والفلك . اتصل بالخليفة المأمون الذي أآرمه وعينه رئيساً ل (( بيت الحكمة )) واصبح من العلماء الموثرق بهم وقد توفى في بغداد بعد عام ٢٣٢ هـ.

أعماله :
مما يمتاز به الخوارزمي أنه أول من فصل بين علمي الحساب والجبر ، ولذا ينسب إله هذا العلم في جميع أنحاء المعمورة.
آما أنه أول من عالج الجبر بإسلوب منطقي علمي . أبتكر الخوارزمي في بيت الحكمة الفكر الرياضي بإيجاد نظام لتحليل معادلات الدرجة الأولى والثانية ذات المجهول الواحد بطرق جبرية وهندسية .في بداية الأمر أبتكر الخوارزمي علم
حساب (( اللوغاريتمات )) وعمل لها جدول تعرف بإسمه محولاً عند الغربيين إلى (( اللوغاريتمات )) . وقد حدث تغييرات عديدة في اسمه عند

إ ن ت ه ى

هاذي نبذه عنهم فهم عاااالم أخر
ومعلومات أكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ĺũṫќ ŧ7ś

avatar

عدد المساهمات : 529
تاريخ التسجيل : 06/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: علمااااء الرياضياااات *-*   الثلاثاء مارس 20, 2012 12:31 pm

الله يعطيك العاااافيه
استمرري
دمتي مبدعه
Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Atho0or

avatar

عدد المساهمات : 416
تاريخ التسجيل : 05/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: علمااااء الرياضياااات *-*   الأربعاء مارس 21, 2012 11:19 am

يعافيك ياررب

نورتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرهـ ببسمتي

avatar

عدد المساهمات : 512
تاريخ التسجيل : 27/02/2012
الموقع : بيشهـ}*_^

مُساهمةموضوع: رد: علمااااء الرياضياااات *-*   الأربعاء مارس 28, 2012 5:48 pm

يعطيك العافيه ياأثوره ع الطرح
منجد معلومات Wooo0oooW
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.youtube.com/watch?v=ud70L_oZehU
ساره الدوسري



عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 06/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: علمااااء الرياضياااات *-*   الجمعة أبريل 13, 2012 2:35 pm

ابدعتي عنوني

تقبلي طلتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علمااااء الرياضياااات *-*
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانويه الخامسه ( تطوير ) :: قسم مقررات :: الرياضيات-
انتقل الى: